الرؤية الإنتخابية للعام النقابي ٢٠١٩/٢٠١٨

الجانب الأكاديمي

تسهيل الالتحاق ببرنامج Study Abroad المقدم من أغلب الجامعات:

يتيح هذا البرنامج للطالب السفر إلى دول أخرى والالتحاق لمدة فصل دراسي واحد أو أكثر بجامعات مميزة من مختلف دول العالم، ويتم أخذ نفس المواد المطلوبة من قبل الجامعة الأم، بالإضافة إلى دورات عمل ميدانية في العديد من الشركات والمصانع، مما يعود على الطالب بالنفع من الناحية العلمية والثقافية، ويجعل منه إضافة كبيرة لسوق العمل في الكويت بسبب الخبرات المكتسبة أثناء البرنامج.


شرط الايلتز:

مثل هذا القرار سيظلم الكثير من الطلبة ويثبط طموحاتهم، فسوء مستوى التعليم في الكويت بشهادة المنظمات العالمية لا يجب أن يدفع ثمنه الطلبة، وإذا كان الهدف من هذا القرار هو تحسين مستوى الطلبة وتوعيتهم بتطوير مستوى اللغة الانجليزية لديهم وتقليل عدد الطلبة المتعثرين، فلابد من إعادة دراسة هذا القرار، بحيث يستثنى طلبة الثانوية الحالين من هذا القرار، وتوعية الطلبة الذين سيفرض عليهم هذا القرار بأهمية تطوير اللغة، وتوفير دورات من قبل الوزارة لاختبارات تحديد مستوى اللغة.


المطالبة بـ تطوير شركة التأمين الصحي

إن تطوير التأمين الصحي للطالب هو امر في غاية الضرورة وكانت تسعى قائمة الوحدة الطلابية ولا زالت بأن يشمل التأمين امور أكثر مثل العيون وغيرها من الأمور التي يستلزم على الطالب أن يدفع ثمنها، وكذلك ما يخص علاج الأسنان، فالتأمين الحالي لا يغطي جميع الزيارات اللازمة لطبيب الأسنان ، ويتطلب إعادة نظام Out of Network وهو نظام يشمل اغلب المستشفيات والعيادات وليس محتكر على العيادات المتعاقدة مع Cigna الذي يضم المستشفيات و بعض العيادات.


دورات لاختبارت ( SAT/ACT/PTE ) وجعلها على نفقة الملحق الثقافي:

إن هذه الاختبارات تعد من متطلبات أغلب الجامعات المميزة للحصول على قبول فيها ونرى نحن في قائمة الوحدة الطلابية أنه من الضروري إقامة هذه الدورات لطلبة الثانوية والطلبة المستجدين في فترة اللغة وتوعيتهم بأهميتها، وأن على الملحق الثقافي والوزارة التكفل بهذه الاختبارات مما يسهل عملية الحصول على قبول في العديد من الجامعات.

زيادة عدد اختبارات تحديد مستوى اللغة (TOEFL/IELTS) إلى 5 اختبارات:

معظم الطلبة يعلمون أن هناك فقط 3 اختبارات لتحديد مستوى اللغة يتكفل بها الملحق الثقافي، ونحن نعلم أن عدد كبير من الطلبة لا يستطيع الحصول على الدرجة من خلال هذه المحاولات، زيادة عدد المحاولات يترتب عليها زيادة فرصة الحصول على الدرجة المطلوبة، وزيادة الرغبة في تأدية الاختبار بسبب عدم التخوف من المشاكل المادية، خاصةَ لطلبة المناطق التي لا تتوفر فيها مراكز الاختبارات، والتي يتوجب عليهم فيها تحمل تكاليف السفر إلى مناطق أخرى لتأدية الاختبار.

المطالبة بزيادة المقاعد الطبية في خطة بعثات وزارة التعليم العالي:

إن عدد المقاعد الطبية في خطة الابتعاث محدوده وقليله والتنافس على تلك المقاعد أمر في غاية الصعوبة، سوف نعمل جاهدين لزيادة عدد هذه المقاعد ليتسنى لأكبر عدد ممكن من الطلبة لتحقيق طموحاتهم ودراسة التخصصات الطبية في الولايات المتحدة.

زيادة مخصصات طلبة الطب وطب الأسنان:

إن هذه التخصصات تتطلب جهد شاق و دراسة يومية ، خصوصاً بعد الدخول إلى كلية الطب وطب الأسنان، حيث يكون الطلبة تحت ضغط دراسي مرهق طوال السنة الدراسة، ويجبرون على أخذ ما يقارب 30 وحدة دراسية خلال الفصل الدراسي الواحد، فهم يبذلون مجهود لا يقل عن طلبة البعثات المتميزة، بل يزيد في بعض الأحيان، لذا ومعاملتهم كطلبة البعثات المتميزة من ناحية المخصصات والمكافآت هو أقل ما يجب أن يقدم لهم.

بدل المعدات لطلبة الطب وطب الأسنان:

يتوجب عليهم في أغلب الكليات شراء بعض المعدات (أجهزة كمبيوتر محمول خاصة للطب، نظارات فحص طبي، بعض البرامج التطبيقات الطبية)، وهذه المعدات ذات تكلفة عالية مما يسبب إرهاق مادي للطلبة وهم تحت ضغط دراسي ونفسي شديد، فيجب تسهيل أمورهم المادية لتحسين الأداء الدراسي.

رعاية ودعم برنامج الـ PDI:

يسعى هذا البرنامج المدعوم من قبل الملحق الثقافي والسفارة لتوفير الوظائف للطلبة الخريجين لمدة سنة في أفضل الشركات الأمريكية المرموقة والعالمية لمدة سنة، مع مكافأة شهرية بالإضافة إلى راتب الشركة، مما يعطي خبرة كبيرة للطالب ويزيد، مما يعود بالنفع على بيئة العمل في الكويت، ويزيد فرصة حديثي التخرج بالحصول على وظيفة بأسرع وقت، كان الاتحاد بقيادة الوحدة الطلابية يدعم ويسوِق هذا البرنامج، ولكن للأسف لم يحصل هذا الشيء في عهد الاتحاد الحالي.

تقييم المرشدين الأكاديميين وزيادة أعدادهم:

إن قائمة الوحدة الطلابية سوف تسعى جاهدة بأن تجعل الطالب يقيم المرشد الأكاديمي الخاص فيه بحيث يتم تحسين مستوى الخدمة المقدمة من قبل الملاحق الثقافية وزيادة عدد المرشدين الأكاديميين تخفيفاً للضغط الحاصل وسرعةً للتجاوب مع الطلبة.

البعثات المميزة:

تعديل آلية جامعات الميرت بحيث يتم إرجاع النظام المعمول به سابقا وهو ترتيب التخصصات من ١ إلى ٢٥ على سبيل المثال تخصص المحاسبة، يتم اختيار أفضل ٢٥ جامعة في هذا التخصص ويتم ادراجهم تحت بعثات الميرت. هذا فيما يخص الميرت A واستمرار المطالبات باقرار الميرت B وهو يتم ترتيب تصنيف الجامعات من ٢٦ الجامعة.

زيادة مخصصات الطلبة:

سوف نعمل في قائمة الوحدة الطلابية على زيادة المخصصات الشهرية للطلبة كما فعلنا خلال الاعوام السابقة لأننا نرى غلاء المعيشة والتضخم الحاصل في الولايات المتحدة الأمريكية ، وكذلك نطالب في زيادة مخصصات الكتب السنوية كونها لا تكفي ولا تشمل مواد الصيف.

إقرار مخصصات لطلبة العمارة والهندسة المعمارية:

طلبة العمارة يعانون من ارهاقات مادية بسبب طبيعة هذا التخصص، فإن بعض الصفوف تتطلب من الطلبة شراء أدوات ومواد معينة، وهي ضرورية مما يؤدي الى إرهاق الطالب مادياً فمن الضروري ان يصرف لهم بدل مواد وادوات التخصص لتسهيل حياتهم الاكاديمية.

التخصص المزدوج (Double Major):

نطمح في قائمة الوحدة الطلابية بأن يتم معادلة الشهادتين للطالب الذي حصل عليهم خلال دراسته وذلك لتعزيز التحصيل العلمي الممتاز وتشجيع الطلبة، وخصوصاً أن الحصول على تخصص إضافي آخر يتطلب سنة دراسية واحدة فق بما يعادل 30 وحدة أو أقل، ومثل هذا البرنامج سينتج عقليات فذة، متوسعة المدارك،ولها قابلية ورغبة كبيرة للإبداع، وتسهيل إجراءات تمديد البعثة في حال تجاوزوا 5 سنوات دراسة، بحيث السماح لكل طالب ملتحق ببرنامج Double Major بالتمديد لمدة سنة إضافية، فالخوف من عدم إنهاء الدراسة في المدة المطلوبة من المحلق هو ما يدفع الطلبة لعدم الحصول على تخصص آخر.

إزالة حظر الجامعات:

نتطلع نحن في قائمة الوحدة الطلابية على إزالة الحظر الأكاديمي والعددي على الجامعات التي ترقى لطموح الطلبة الكويتيين، فالكثير من الطلبة يتمنون دخول بعض من هذه الجامعات لكن مثل هذه القرارات تمنعهم من ذلك.

مراجعة جميع القرارات التي صدرت في عهد الاتحاد الحالي:

نحن نعمل ونعي الوضع السيء في هذه السنة والسنة السابقة والقرارات التعسفية التي صدرت خلالهم، سوف نقوم بمراجعة جميع القرارات التي صدرت ضد الطلبة مثل سحب اعتراف ٧٠ جامعة و شرط اختبار اللغة والحظر العددي والأكاديمي ، وتقديم دراسات معتمدة للجهات المعنية للتراجع عن مثل هذه القرارات.

نظام مرت الماجستير :

نود إقرار بعثات متميزة لطلبة الماجستير على أن يتم العمل به بطريقة مشابهة لبعثات البكالوريوس.

الاعتراف بنظام ٤+١ للماجستير:

العديد جامعات تسمح للطلبة على الحصول على الماجستير و البكالريوس خلال ٥ اعوام للاسف هذا البرنامج غير معترف فيه بالملحق الثقافي، وهذا النظام له مميزات عديدة أهمها سهولة الحصول على القبول، تشجيع طلبة البكالوريوس للحصول على الماجستير عن طريق أخذ مواد (500 level) خلال فترة دراسة البكالوريوس مما يعطيهم صورة أفضل و يهيئهم للماجستير، توفير نصف مبلغ برنامج الماجستير الحالي تقريباَ.



دور الاتحاد

فرص تدريب Nuks careers سنعمل على توفير فرص تدريبية internships للطلبة الكويتيين الدارسين في الولايات المتحدة وعلى أن يتم توفير هذه الفرص في أفضل وأعرق الشركات الكويتية وايضا سنعمل على توفير فرص عمل للطلبة الخريجين من قبل الشركات سنساعد الطلبة المتخرجين على الحصول على وظائف في الشركات الكويتية وسيتم ذلك عن تقديم استمارة في موقع الاتحاد وسيقوم الاتحاد بتوصيل الاستمارة الى الشركات المعنية.

الجانب الإنساني والاجتماعي Nuks cares جزء من مسؤولياتنا توصيل رسالة للمجتمع المدني أن نحن جزء لا يتجزأ من المجتمع المدني ونحن قادرين على أن نوصل رسالة تليق بقيمنا وأخلاقنا للمجتمع الأمريكي عن طريق القيام بحملات التبرع بالدم والملابس.

خدمة إستمارة الشؤون الأكاديمية:

سوف يفعل الاتحاد بقيادة قائمة الوحدة الطلابية إستمارة يقدمها الطالب في حال مواجهة اي مشكلة خلال مسيرته الدراسية كما كانت موجودة في عهد الاتحاد بقيادة الوحدة ويناقش تلك المشاكل مع الملاحق الثقافية خلال الاجتماعات الدورية.

الأنشطة:

سوف يعمل الاتحاد بقيادة الوحدة الطلابية على زيادة الانشطة الترفيهية والثقافية وغيرها من من جميع النواحي وسوف نعمل على استمارة الانشطة بحيث كل طالب له الحق باختيار نوع النشاط والوقت والمكان الذي يريده.



المحور الوطني:

نحن في قائمة الوحدة نؤمن بأن الاتحاد مؤسسة وطنية لها دور فعال في المجتمع الكويتي ولذلك سوف يساهم الاتحاد الوطني بقيادة الوحدة الطلابية ضمن نطاق الدستور الدفاع عن مكتسبات الشعب وحقوقهم وحمل الامانة من خلال تبني القضايا الوطنية وترسيخ مفهوم الديموقراطية والحريات العامة ومحاربة الفساد ، وايضاً سوف يسعى الاتحاد بقيادة الوحدة الطلابية أن ينبذ الطائفية ويدحر القبلية ويعزز الوحدة الوطنية من خلال النهج الذي يسير عليه ، كما أن الاتحاد بقيادة الوحدة الطلابية سوف يقف بوجه كل من أراد سوءاً بالكويت وشعبها.

icon